منتدى مدرسة بنات رفح الابتدائية


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية التعامل مع المسنين ورعايتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة الحياة



عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 12/10/2012
العمر : 16

مُساهمةموضوع: كيفية التعامل مع المسنين ورعايتهم   الأحد أكتوبر 28, 2012 11:07 pm

تعتبر الشيخوخة من أهم المشكلات التي تواجه المجتمعات الحديثة التي ينصرف إليها البحث العلمي في مختلف ميادينه وتخصصاته الاجتماعية والبيولوجية والطبية والنفسية باعتبارها مرحلة من المراحل الهامة في عمر الإنسان، وفي عصرنا الراهن يتوجب علينا أن نتوقف لحظة كي نتأمل الحاضر والمستقبل بالنسبة لتلك القضية التي أصبحت من أهم قضايا الساعة.

فمن المعروف أن توقعات الحياة في الدول المتقدمة وكذلك الدول النامية قد تزايدت بشكل مطرد عبر العقود القليلة الماضية وفي تقرير صدر مؤخراً عن منظمة الصحة العالمية أفاد بأن توقعات الحياة قد ارتفع خلال الخمسين سنة الأخيرة من 46 عاماً إلى 64 عاماً في الدول النامية، ومن المتوقع أن يصل إلى 72 عاماً في عام 2020م، كما أنه تجاوز هذه الأرقام في معظم الدول المتقدمة حيث وصلت نسبة السكان الذين تجاوز عمرهم الستين عاماً حوالي 32% من إجمالي السكان وينتظر أن يتجاوز هذا الرقم ثلث السكان عام 2020م، وببلوغ ذلك العام ستكون ثلاثة أرباع الوفيات بسبب أمراض ترتبط بالشيخوخة ارتباطاً مباشراً، وهذا التزايد في توقعات الحياة وفي عدد المسنين يعود أساساً إلى انخفاض معدلات الوفاة في الأعمار الصغيرة، ونتيجة لما حدث من تقدم طبي وتحسن في ظروف المعيشة، وتطور لمفاهيم الصحة العامة وأساليب الوقاية والعلاج.

ومع أننا نسلم بأننا لن نكون قادرين في المستقبل القريب على تحديد طبيعة عملية الشيخوخة والعوامل المحدثة لها، وأننا بالتالي لن نستطيع السيطرة على عوامل التغير البدني والعقلي المصاحبة للتقدم في السن، إلا أنه يظل أمامنا الكثير مما ينبغي إنجازه لمواجهة الشيخوخة والتقليل من آثارها ومساعدة المسنين على التعامل بشكل أفضل مع القيود التي قد يفرضها عليهم التقدم في السن، وفي هذا الصدد فإن مواجهة قضايا الشيخوخة تستلزم اتخاذ إجراءات وتدابير متعددة الأبعاد وتتطلب تضافر العديد من التخصصات.

ومن هذا المنطلق شكل المكتب التنفيذي لجنة أمراض الشيخوخة ورعاية المسنين التي عقدت اجتماعها الأول بالرياض من 20-21 يوليو 1993م، والتي أوصت بعقد ندوة لمناقشة الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية للموضوع.

وقد عقدت الندوة الخليجية الأولى لأمراض الشيخوخة ورعاية المسنين من 22-23/11/1994 بالرياض بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وكلية طب جامعة الملك سعود تحت رعاية معالي وزير الصحة بالمملكة العربية السعودية وبحضور لفيف من الخبراء والمختصين الذين تناولوا مشاكل المسنين الطبية والنفسية والاجتماعية من مختلف جوانبها والجديد في التعامل مع هذه المشاكل، وقام المكتب التنفيذي بطباعة المحاضرات وأوراق العمل التي قدمت في هذه الندوة في كتاب عمم على دول المجلس والجهات المعنية في حينه.
كما عقدت اللجنة الخليجية لرعاية المسنين اجتماعها الذي اعتمد من قبل الهيئة التنفيذية في أبو ظبي خلال الفترة من 9-10/2/1428هـ الموافق 27-28/2/2007م، وصدر عن الاجتماع عدة توصيات هامة.

وتمت مناقشة خطة العمل اللازمة لعمل هذه اللجنة خلال الخمس سنوات القادمة، ووضعت النقاط التالية:
1. متابعة دمج خدمات رعاية المسنين في خدمات الرعاية الصحية الأولية.
2. متابعة استحداث إدارة لرعاية المسنين بوزارات الصحة بدول المجلس.
3. العمل على تشجيع دول المجلس على وضع خطة وطنية لرعاية المسنين مع تشجيع العمل التطوعي.
4. تحفيز وزارات الصحة على إشراك القطاعات الأخرى ذات العلاقة للمشاركة الفاعلة في الخدمات المقدمة لرعاية كبار السن.
5. حث دول المجلس على إنشاء مراكز معلومات وبناء قواعد بيانات خاصة بجميع المسنين قابلة للتطوير المرحلي بما يتناسب مع المستحدثات العالمية وربطها بشبكة معلومات إقليمية.
6. العمل على تقوية التعاون مع المنظمات الإقليمية والعالمية ذات العلاقة للاستفادة من الخبرات وتبادل المعلومات.

ولقد عقد الاجتماع الثاني للجنة الخليجية لرعاية المسنين في دولة الكويت خلال الفترة من 20-21 ذو الحجة 1428هـ الموافق 30-31 ديسمبر 2007م، والذي شاركت فيه كافة دول المجلس، وتم في هذا الاجتماع وضع الاستراتيجية الخليجية لرعاية المسنين، كما وضعت الخطوط العريضة لخطة إعلامية خليجية لرعاية المسنين، وخرجت اللجنة بتوصيات عديدة هامة، حيث قامت اللجنة في هذا الاجتماع بمايلي:
 صياغة الاستراتيجية الخليجية لرعاية المسنين في دول المجلس.
 صياغة بروتوكول لدراسة خليجية موحدة لرعاية المسنين.
 وضع الخطوط العريضة لخطة إعلامية خليجية لرعاية المسنين.
 مناقشة تحديث كتاب « لمحات عن الرعاية الصحية للمسنين في دول المجلس.

هذا وقد صدر عن الاجتماع جملة من التوصيات الهامة التي عرضت على الهيئة التنفيذية في اجتماعها الثامن والستين الذي عقد في الرياض خلال الفترة -23/4/1429هـ الموافق 27-29/4/2008م والتي خرجت بنتيجة المناقشات بمجموعة من التوصيات الهامة ومنها:
1- اعتماد الإستراتيجية الخليجية لرعاية المسنين في دول مجلس التعاون كإستراتيجية استرشادية لكل دولة لتقوم بتطبيقها حسب ظروفها المحلية والمتغيرات والمعطيات لديها.
2- تعزيز دور الرعاية الصحية الأولية في دول مجلس التعاون بما يساعد على تطبيق الاستراتيجيات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية بما فيها الرعاية الصحية الصديقة للمسن Age Friendly Health Care مع التركيز على جودة الخدمات والتقييم الدوري لها.
3- حث الدول الأعضاء على إصدار التشريعات الخاصة بحماية كبار السن وحقوقهم .
4- على دول مجلس التعاون تفعيل التعاون مع المنظمات الدولية مثل MEAMA والجامعات العربية والإقليمية والدولية التي تنظم دورات وبرامج لرعاية المسنين وابتعاث الكوادر الخليجية للخارج لتأهيلها في هذا المجال ( مثل مصر ـ تونس ـ مالطا ـ لبنان ) .
5- العمل على تفعيل التنسيق بين القطاعات المختلفة وزيادة الوعي بين صانعي القرار في مختلف المؤسسات للتعاون فيما بينها بخصوص رعاية المسنين وأهمية إيلائها الأهمية القصوى لتحقيق صحة أفضل للمسنين .
6- إحالة الخطة الإعلامية الخليجية لرعاية المسنين التي أعدتها اللجنة على الاجتماع القادم للجنة الخليجية للتوعية الصحية لدراستها وإبداء مرئياتها حيالها .
7- أهمية تشجيع السلوك الإيجابي في المجتمع نحو المسن بما يتفق وشريعتنا الإسلامية السمحاء .
8- حث الدول على موافاة المكتب التنفيذي بأي معلومات يرى تعميمها على الدول الأعضاء في كافة مجالات رعاية وصحة المسنين sgh@sgh.org.sa.
الندوة الخليجية لرعاية المسنين
تحت شعار « صحة المسنين ... مسؤولية الأسرة والمجتمع »
الرياض خلال الفترة 20-21 ربيع الأول 1430هـ الموافق 17-18 مارس 2009م


نظم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون فعاليات الندوة الخليجية لرعاية المسنين والتي عقدت في مدينة الرياض برعاية كريمة من معالي الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة- وزير الصحة في المملكة العربية السعودية وذلك في خلال الفترة 20-21 ربيع الأول 1430هـ الموافق 17-18 مارس 2009م تحت شعار «صحة المسنين... مسؤولية الأسرة والمجتمع».

كان هدف الندوة إبراز النتائج التي تمخضت عنها الدراسة الوطنية لرعاية المسنين في المملكة العربية السعودية والتي يمكن أن تسهم في رسم سياسات رعاية المسنين بالمملكة والتعرف على الرؤى والتجارب الخليجية والإقليمية والدولية في مجال رعاية المسنين إضافة إلى عقد ورشة عمل حول سياسات حماية حقوق المسنين والعمل على إصدار ميثاق الرياض لرعاية المسنين.

وكان من ضمن أهداف الندوة التعرف على الأمراض الشائعة بين كبار السن السعوديين ومدى تلبية النظام الصحي الحالي لاحتياجاتهم الحالية والمستقبلية ووضع التوصيات اللازمة لضمان توفر نظام صحي ملائم لهم في المملكة، حيث أجرى الباحثون مسحا صحيا شارك فيه 2950 مسنا 59.8 % منهم رجال، وضمت قائمة المشاكل الصحية الشائعة بين المسنين: السكري (34.2%)، فرط ضغط الدم (30.4%)، أمراض الجهاز البولي التناسلي (15.8%)، أمراض العين (22.9%)، والمفاصل (21.2%). ويعانى كل مسن سعودي من 2.6 مشاكل صحية في المتوسط. 84% من المسنين يتناولون أدوية حاليا، 20.6 % يستعملون أسنانا صناعية. تبلغ نسبة المرضى النفسيين 13.7% ولكن 68.4% من المسنين يعتبرون أن صحتهم جيدة. 3.3 % يعيشون بمفردهم بينما يشارك 28.3 % في أنشطة ترفيهية. يتلقى 10.8% من المسنين علاج طبيعي. يتلقى الرعاية الصحية في مراكز الرعاية الصحية الأولية 71.1 % من المسنين وبمتوسط 10.8 زيارات في السنة. أدخل المستشفيات 16.3% من المسنين خلال العام الماضي 86.8 % منهم لأسباب طبية.
تم الإعلان في ختام الندوة عن ميثاق الرياض بشأن رعاية المسنين.
ويحث ميثاق الرياض وزارات الصحة على تفعيل المبادرات العالمية مثل الرعاية الصحية الأولية الصديقة للمسنين، المستشفيات الصديقة للمسنين، المدن الصديقة للمسنين، التأكيد على أهمية تحسين أنظمة الرعاية الصحية الأولية لتلبية احتياجات المسنين تلبية فعالة، العمل على بناء القدرات الوطنية في مجال طب الشيخوخة ورعاية المسنين وتنمية الكوادر الوطنية من أجل توفير رعاية صحية للمسنين تتسم بالجودة.
ويحث الميثاق وزارات العمل والشئون الاجتماعية على تزويد المسنين بالامتيازات والتسهيلات الضرورية وخصوصا منحهم الأولوية في الأماكن العامة وتخصيص مقاعد لهم في وسائل المواصلات العامة والحدائق والمسارح والنوادي الثقافية والاجتماعية، وتأمين وسائل الحركة للمعوقين والعاجزين ومنحهم حسومات مناسبة في أجور المواصلات البرية والبحرية والجوية وأجور العضوية في النوادي وغيرها من المؤسسات التي تقدم الخدمات الاجتماعية والترفيهية والرياضة وغيرها، وبحث إيجاد فرص العمل وإيجاد أنشطة للقادرين من المسنين.

كما حث الميثاق على إنشاء هيئة/ لجنة وطنية وخليجية لرعاية المسنين في غضون 3-5 سنوات من تاريخ هذا الميثاق بمشاركة أعضاء من وزارات الصحة، العمل والشئون الاجتماعية، الثقافة والإعلام، الإسكان والبلديات، الشئون الإسلامية تكون مسئولة عن إعداد قاعدة بيانات بشأن الوضع الحالي للمسنين من أجل دعم صنع القرار، إعداد خطة عمل استراتيجية وطنية تكون مبنية على الأدلة.
وقد أوردنا النص الكامل لهذا الميثاق في نهاية هذا القسم.

*وقد ناقش أعضاء الهيئة التنفيذية في الاجتماع السبعين والذي عقد في الرياض خلال الفترة الفترة 11-12 جمادى الأولى 1430هـ الموافق 6-7 مايو 2009م موضوع رعاية المسنين، وصدر عن الاجتماع التوصية رقم (18) وتطلب الأمر الرفع لمقام مجلس وزراء الصحة في مؤتمرهم السابع والستين والذي عقد في جنيف بتاريخ 25/5/1430هـ الموافق 20/5/2009م، وصدر بحقه القرار رقم (6)، والذي نص على مايلي:
1- توجيه الشكر لمعالي الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة- وزير الصحة في المملكة العربية السعودية على رعايته الكريمة للندوة الخليجية الثانية لرعاية المسنين التي عقدت في الرياض خلال الفترة 20-21 ربيع الأول 1430هـ الموافق 17-18 مارس 2009م تحت شعار «صحة المسنين... مسؤولية الأسرة والمجتمع».
2- العمل على تبني ميثاق الرياض حول رعاية المسنين ووضعه على جدول أعمال اجتماع اللجنة الخليجية لرعاية المسنين لدراسة آليات تفعيل مخرجاته ووضعها موضع التنفيذ.
3- مخاطبة سعادة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية في مملكة البحرين نحو العمل سويا كشركاء في تبني وتفعيل مخرجات ميثاق رعاية المسنين.
4- مخاطبة المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لطلب تبني المنظمة لميثاق الرياض حول رعاية المسنين كنواة لتشريع صحي عالمي لحماية حقوق المسنين.
5- حث الدول الأعضاء على تفعيل توصيات الورشة الخليجية لصحة كبار السن التي عقدت في شهر يونيو 2008م في مملكة البحرين تحت شعار «نحو فريق عمل من أجل رعاية كبار السن».
6- عقد البرنامج التدريبي لأطباء الرعاية الصحية الأولية الذي تستضيفه دولة الكويت في مجال رعاية المسنين بمشاركة خبراء دوليين وإقليميين متخصصين في المجال في شهر أكتوبر 2009م.
7- عقد الاجتماع القادم للجنة الخليجية لرعاية المسنين في المملكة العربية السعودية خلال شهر ابريل من عام 2010م، على أن يتم دعوة ممثلين من وزارات الشؤون الاجتماعية بدول المجلس للمشاركة مع ممثلي وزارات الصحة فيها والطلب من الدول الأعضاء تحديث استراتيجياتها والاستفادة من استنتاجات وتوصيات الدراسة الوطنية التي أجريت في المملكة العربية السعودية حول الرعاية الصحية للمسنين.

وفيما يلي عرض موجز لأهم إنجازات الدول الأعضاء التي تمت في مجال رعاية صحة المسنين:

دولة الإمارات العربية المتحدة :
● رعاية المسنين مسئولية مشتركة بين وزارة الشئون الاجتماعية ووزارة الصحة
● هناك عدة هيئات ( الهيئة الصحية في أبو ظبي ) ( هيئة الخدمات في دبي ).
● يوصى بتشكيل اللجنة الوطنية لتوحيد الجهود والتنسيق فيما بينها .
● سيتم تطبيق برنامج استرشادي في منطقة عجمان الطبية ( حول رعاية المسنين)
● التدريب والاستفادة من خبرات الدول الأخرى .
● لا توجد عيادات لرعاية المسنين ، وإنما ضمن الرعاية الصحية الأولية

مملكة البحرين :
تم تقديم تقرير عن خدمات صحة كبار السن بمملكة البحرين ويتضمن الإشارة إلى الإستراتيجية الوطنية للمسنين ، والخدمات الحكومية المقدمة من وزارة الصحة (الرعاية الصحية الأولية - الرعاية الصحة الثانوية - البرامج التدريبية والتثقيفية الشاملة - اللجنة التنسيقية بين وزارة الصحة ووزارة العمل والشئون الاجتماعية ) .

وتشمل خدمات الرعاية الصحية الأولية خدمات علاجية ووقائية وخدمات الزيارات المنزلية ، وعيادات صحة الوالدين لكبار السن ، وتعيين منسق لخدمات المسنين بالرعاية الأولية - تشكيل لجنة خاصة بصحة كبار السن وخدمات الأسنان - خدمات العلاج الطبيعي والبحث الاجتماعي والوحدة المتنقلة لرعاية المسنين .

أما الخدمات التي تقدمها الرعاية الثانوية فتشمل خدمات الطب النفسي ، وخدمات العلاج الطبيعي ، وخدمات العناية التمريضية ، والرعاية التأهيلية المؤقتة لرعاية كبار السن وهناك وحدة رعاية المسنين بالمحرق ، ووحدة الإقامة الطويلة .
● هناك برامج تدريبية طبية صحية في مجال طب الشيخوخة وبرامج تدريبية محلية للممرضات .
● تم إدخال صحة المسنين ضمن المناهج الدراسية لطلبة الطب وكليات العلوم الصحية وبرنامج أطباء العائلة .
● جاري تدريب وتأهيل أطباء عن طريق ابتعاثهم بالخارج للحصول على درجات علمية ( دبلوم - ماجستير ) .
● كما قدمت الدكتورة/ منى الشيخ المحمود عرضاً حول الرعاية الصحية الأولية وتطويرها، وخطة تشغيلية للقسم الطبي لخدمات صحة المسنين والأهداف والغايات ومؤشرات التنفيذ.

المملكة العربية السعودية :
● رعاية كبار السن تضطلع بها وزارة الشئون الاجتماعية بصفة أساسية ويقومون بتفعيل الشق العلاجي مع وزارة الصحة .
● بدأ الاهتمام بالمسنين وهو ضمن الرعاية الصحية الأولية .
● هناك دراسة وطنية لرعاية المسنين ( الباحث الرئيسي معالي وزير الصحة ) ويتوقع أن تقدم قاعدة بيانات جيدة للانطلاق بطريقة علمية ومنهجية.
● إعادة تأهيل وبناء 2000 مركز صحي ( بصدد استلام 1300 مركز صحي ) يشملها تطوير وتحديث وارتقاء بالمهام التي تقوم بها وستشمل تعيين أخصائي نفسي واجتماعي فيها .
● يتم العمل على تغيير الثقافة نحو كيفية التعامل مع المسن بطريقة ايجابية.
● هناك لجنة وطنية للمسنين منذ عام 1424 هـ رئيسها معالي وزير الشئون الاجتماعية وعضوية وكلاء الوزارة بما فيهم معالي وزير الصحة
● التشريع لحماية كبار السن والأطفال والنساء (في المراحل النهائية وسيصدر قريباً إن شاء الله).
● الرعاية المنزلية - هناك تجربتان في مرضى الأمراض المزمنة ومنها السكري وارتفاع ضغط الدم) وواجهت بعض المشاكل والآن جاري تهيئة المجتمع والمعنيين كذلك بالاعتراف بالمشكلة.
● هناك اختلاف رؤى في الجهة التي تتبعها إدارة / قسم صحة المسنين .

سلطنة عمان :
● دراسة وضع واحتياجات المسنين في المنطقة الداخلية – سلطنة عمان.
● تــم إقــامـة ورشـة عمـل حـول وضع خطــة عمـل إستراتيجيـة لرعايــة المسنين ( مارس 2007 ) واعتمدت.
● تم وضع خطة عمل للسنتين القادمتين لإدخال خدمات رعاية المسنين وتنفيذها .
● تشمل الإستراتيجية عدة محاور :
1- وضع السياسات والخطط المعنية بصحة ورعاية المسنين .
2- إنشاء قاعدة معلومات مبنية على الأدلة والبراهين حول وضع المسنين في السلطنة من شتى الجوانب .
3- إدخال خدمة رعاية المسنين في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية لتصبح حجر الزاوية في تقديم الخدمات الصحية لهم .
4- تدريب القوى العاملة في مجال رعاية وصحة المسنين على تقديم خدمات عالية الجودة في شتى التخصصات التي تتعامل معهم .
5- توعية المجتمع حول كيفية الوصول إلى التشيخ الصحي النشط .
● بدأ برنامـج الرعايـة المنزلية منذ عام 2005م ، وتم توسيعه ليشمل ( 3 – 4 ولايات ) ( يقدم الخدمة فريق متكامل ) .
● بدأ برنامج الفحص الشامل ( اعتباراً من أول يناير سيتم تعميمه في جميع المراكز الصحية) . وهناك برامج توعية مصاحبة له .
● العمل على استقطاب أخصائيين من الخارج في مجال صحة المسنين لحين تأهيل عمانيين في ذلك المجال .
● لا توجد عيادات متخصصة حالياً لرعاية المسنين .
● تم تأهيل كوادر عمانية في جامعة حلوان بجمهورية مصر العربية – مالطا – في مجال طب الشيخوخة .
● هناك قسم لرعاية المسنين ( في وزارة الشئون الاجتماعية ) وليس في وزارة الصحة .

دولة قطر :
● تم إنشاء لجنة وطنية لرعاية المسنين منذ عام 1998م .
● تم إعداد خطة إستراتيجية وطنية للمسنين تشمل الصحة والشئون الاجتماعية والمالية والتشريعات ( وسيتم موافاة المكتب التنفيذي بها ) .
● تم إنشاء قسم كبـار السـن فـي مؤسسة حمـد الطبيـة منـذ عـام 1993م (يضم استشاريين ( 2 ) - أخصائيين - أطباء مقيمين واعتباراً من السنة القادمة سيكون هناك زمالة في القسم لكبار السن.
● جامعة كورنيل - تم استقبال طلبة كلية الطب لعدة أسابيع في قسم كبار السن في الجامعة قبل التخرج .
● الخدمـة المنزليـة تطبـق مـن عـام 1996م وتطـورت تطـوراً كبيراً (تصل الخدمة والرعاية للمسنين في منازلهم لغير القادرين ) .
● تطوير العيادات الخارجية لكبار السن - تستقبلهم طوال أيام الأسبوع .
● يوجد وحدات متنقلة لرعاية المسنين ( 3 ) .

دولة الكويت :
● تم عرض خطة عمل برنامج رعاية المسنين بالكويت ( وتقوم بها وزارة الصحة ووزارة الشئون الاجتماعية ) ، وتضمنت الخطة ما يلي :
أ- خطـة العمـل على مستوى الرعاية الصحية الأولية (المراكز الصحية ).
ب- خطة العمل على مستوى الرعاية الصحية الثانوية ( المستشفيات )
وتضمن التقريـر نبـذة عن تطبيق برنامج رعاية المسنين في عيادة كبار السن (ما يسمى عيادة الرعيل الأول) في مناطق حولي، منطقة العاصمة، الفروانية، الأحمدي، الجهراء .
● كما تضمن عرضاً للرعاية المنزلية للمسنين المقعدين .
● هناك القانون رقم 11 لسنة 2007م بشأن الرعاية الاجتماعية للمسنين وصدور المرسوم الأميري السامي بتاريخ 22/4/2007م بشأن البدء في تطبيقه .
● هناك مشروع خطة إستراتيجية لإدارة رعاية المسنين والأقسام التابعة لها خلال الفترة من 2006 / 2007 حتى 2010/2011 ويتم استخدام بروتوكول لتقييم المسن طبياً واجتماعياً ونفسياً .
● هناك خطة إعلامية مواكبة للخطة الإستراتيجية الخاصة بتعريف المجتمع بدور العاملين والخدمات التي تقدمها إدارة رعاية المسنين التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية والأقسام التابعة لها وكيفية وآلية التنسيق لتنفيذها من حيث وسائل الإعلام (إذاعة - تليفزيون) وأهم القضايا التي سيتم تناولها في الحملة الإعلامية وآلية مناقشة وطرح القضايا كما تتضمن الخطة الإشارة إلى الوسائل الإعلامية الأخرى مثل استخدام شبكة الانترنت ووسائل العرض ، والصحافة وأجهزة الهاتف والإعلانات المتنقلة والثابتة، وتشكيل فرق العمل للتوعية والإعلام .
● هناك مشروع لإنشاء أول جمعية أهلية لرعاية المسنين .

الجمهورية اليمنية :
● ليست هناك عيادات متخصصة وإنما ضمن الرعاية الصحية الأولية.
● تم عقد ورشة عمل لإلقاء الضوء على أهمية رعاية المسنين .
وبناء على ذلك تم إعداد تقرير عن وضع المسنين في الجمهورية اليمنية.
● تم عقـد مؤتمر لرعاية المسنين تحت عنوان (دور الفرد والأسرة في دعم المسنين) في نوفمبر 2007م .
● تم إجراء دراسة استطلاعية قام بها بعض الطلبة .
● بصدد إعداد خطة إستراتيجية لرعاية المسنين .
● ليست هناك لجنة وطنية .
● لا يوجد زيارات منزلية للمسنين .

تبادل المعلومات والخبرات:
التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات بين المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة وبين المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية لدول مجلس التعاون في مجال رعاية المسنين:
هنالك تعاون وتنسيق مستمرين بين المكتبين حيث تم الاتفاق بين المديرين العامين لكلا المكتبين على ضرورة وأهمية وجود مثل هذا التعاون والعمل على تعزيزه حيث يركز المكتب الأول على الجانب الصحي بينما يركز الثاني على الجانب الاجتماعي، وقد كان لسعادة الأستاذ سالم بن علي المهيري المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون دور حيوي وهام في تعزيز هذا التعاون وتوطيد أواصر العمل المشترك.

 المؤتمر الثاني للشرق الأوسط حول العمر والتشيخ ومرض الزهايمر (لبنان - طرابلس 4-6 نوفمبر 2009)، تم تعميم نموذج التسجيل وصورة عن نموذج المشاركة بملخصات الأوراق العلمية والبوسترات بالإضافة إلى معلومات عامة أخرى عن المؤتمر والتسجيل.
 استراتيجية التشيخ النشط والصحي ورعاية المسنين في إقليم شرق المتوسط 2006-2015م، تحدد هذه الاستراتيجية الاتجاهات الاستراتيجية للبلدان الأعضاء في إقليم شرق المتوسط، كما ترسم دور المكتب الإقليمي في دعم البلدان الأعضاء لتحقيق الأغراض الموضوعة. ويتوقع من هذه الاستراتيجية أن تمكن كبار الإداريين وراسمي السياسات وصناع القرار من مواجهة تحديات تشيخ السكان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيفية التعامل مع المسنين ورعايتهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة بنات رفح الابتدائية :: المنتديات التعليمية للصف ( الرابع ، الخامس ، السادس ) :: منتدى العلوم العامة-
انتقل الى: